يوم القيامة: صُور في سور

ختمنا كلمتنا السابقة بالإشارة إلى دعوة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أتباعه لينظروا إلى يوم القيامة رأي العين، وها هو عليه وآله أفضل الصلاة والسلام يقول: (مَن سرَّهُ أن ينظرَ إلى يومِ القيامةِ كأنَّهُ رأيُ عَينٍ فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ، وَإِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ، وإِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ) [الترمذي وأحمد وابن حبان] .

قال تعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ) [التكوير: 1-6]

إذا الشمس كورت: كورت مثل تكوير العمامة تلف وتجمع ثم يمحى ضوءها.

وإذا النجوم انكدرت: انكدرت: تناثرت، وانمحى ضوءها أي أصابها الكدر.

وإذا الجبال سيرت: انقلعت من مكانها في الأرض وسيرت في الهواء، وهو مثل قوله تعالى (ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة) [الكهف: من 47] .

وإذا العشار عطلت: العشار هي النوق الحوامل، الواحدة عشراء قال الطبري: (والعشار: جمع عشراء، وهي التي قد أتى عليها عشرة أشهر من حملها) وهي أعز ما تكون عند أصحابها، ولا يتركها أهلها بل يعتنون بها انتظاراً لولادتها، ولكنهم في ذلك اليوم يعطلونها أي يتركونها، وقد يكون هذا ما سيحدث فعلاً اتساقاً مع ما ذكرناه في الكلمة السابقة من مشاهد، وقد يكون له وجه آخر كما ذكر القرطبي في تفسيره: (وهذا على وجه المثل; لأن في القيامة لا تكون ناقة عشراء، ولكن أراد به المثل; أن هول يوم القيامة بحال لو كان للرجل ناقة عشراء لعطلها واشتغل بنفسه) .

وإذا البحار سجرت: امتلأت وفاضت حتى تصير بحراً واحداً.

وقال عز من قائل: (إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ) [الانفطار: 1-4]

إذا السماء انفطرت: الانفطار هو التشقق، كما في البخاري: (أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقومُ منَ الليلِ حتى تتفَطَّرَ قدَماه) وقال صاحب التاج: (الفَطْر، بالفَتْح: الشَّقُّ، وقَيَّدَه بعضُهم بأَنّه الشَّقُّ الأَوّلُ، كَمَا نَقَلَه شَيْخُنَا) .

وإذا الكواكب انتثرت: النثر هو رمي الشيء متفرقاً مثل نثر اللوز على الطعام ونثر الملح وغيره، والكواكب في ذلك اليوم تتناثر كتناثر الملح هنا وهناك.

وإذا البحار فجرت: قال ابن عاشور: (وتفجير البحار انطلاق مائها من مستواه وفيضانه على ما حولها من الأرضين كما يتفجر ماء العين حين حفرها) .

وإذا القبور بعثرت: انقلب ظهرها على بطنها، لأن معنى بعثر هو قلب بعض الشيء على بعضه.

وقال عز من قائل: (إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الأرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ) [الانشقاق: 1-5]

إذا السماء انشقت: قال الراغب: (الشَّقُّ: الخرم الواقع في الشيء. يقال: شَقَقْتُهُ بنصفين) والشق هو انقسام في الشيء، وفي السماء تكون فيها فتحات لتكون أبواباً كما قال تعالى: (وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا) [النبأ: 19] وقد وردت الكلمة في كتاب الله تعالى بما يفيد خروج شيء من الشق كقوله تعالى: (وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلاً) [الفرقان: 25] وقوله عز وجل: (يَوْمَ تَشَقَّقُ الأرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا) [ق: من 44]

وأذنت لربها وحقت: قال الطبري: (وَسَمِعَت السموات في تصدّعها وتشققها لربها وأطاعت له في أمره إياها، والعرب تقول: أذن لك في هذا الأمر أذنًا بمعنى: استمع لك) وحقت أي وحق لها أن تسمع وتطيع وقال ابن عاشور: (وهي محقوقة بأن تَأْذِن لربّها لأنها لا تخرج عن سلطان قدرته وإن عظم سمكها واشتدّ خَلقها وطال زمان رتقها فما ذلك كله إلا من تقدير الله لها ، فهو الذي إذا شاء أزالها) .

وإذا الأرض مدت: بعد أن تُزال الجبال كما تقدم تصبح الأرض مبسوطة، قال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا) [طه: 105-107] تُقلع الجبال من جذورها، ثم تصير رملاً ناعماً يسيل كالماء ثم تصير كالصوف المنفوش، وأخيراً تكون هباء منثوراً، وترى مكانها في الأرض قد أصبح مستوياً كأن لم تكن فيه جبال ولا مرتفعات ولا تلال. وهنا تمد الأرض فتزول كرويتها وتصبح منبسطة فيخرج الناس من قبورهم كما سيأتي.

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.