المستظلون في ظل الله تعالى: معنى ظل الله تعالى

على عكس الأصناف التي ذكرناها ممن لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم، ومع التذكير بحرارة الموقف يوم القيامة وطول الانتظار، فإن هناك متنعمين في هذا اليوم العصيب، وهم الذين يستظلون في ظل الله تعالى فمن هم؟ وما معنى (ظل الله تعالى) ؟

قَالَ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ، يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: الإِمَامُ العَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي المَسَاجِدِ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ، فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ، أَخْفَى حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ» [البخاري وغيره]

وقد نظمهم العلامة أبو شامة، عبد الرحمن بن إسماعيل في أبيات شعر فيما رواه ابن حجر بسنده في الفتح:

وَقَالَ النَّبِيُّ الْمُصْطَفَى إِنَّ سَبْعَةً ،،،، يُظِلُّهُمُ اللَّهُ الْكَرِيمُ بِظِلَّهِ

مُحِبٌّ عَفِيفٌ نَاشِىءٌ مُتَصَدَّقٌ ،،،، وَبَاكٍ مُصَلٍّ وَالإِمَامُ بِعَدْلِهِ

وهذا هو المشهور، إلا أن هناك من يظلهم الله في ظله ولم يرد ذكرهم في هذا الحديث، قال عليه الصلاة والسلام: «من أنظر معسراً أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله» [الترمذي] وقال: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ، أَظَلَّهُ اللهُ فِي ظِلِّهِ» [مسلم وغيره] وكذلك قوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا، أَوْ وَضَعَ لَهُ، أَنْجَاهُ اللَّه مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيامَةِ» [مسند الشهاب] .

وقد وردت (ظل الله) و (ظل عرشه) ، أما معنى الظل هنا فهذا ما يجيبنا عليه سادتنا العلماء.

أكثر العلماء كالنووي وابن حجر والسيوطي نقلوا رأي القاضي عياض، لذا فقد حرصت على جلب رأيه من كتبه، قال رحمه الله في إكمال المعلم: (وقوله: «اليوم أظلهم فى ظلى، يوم لا ظل إلا ظلى» إضافة ملك وتشريف. والظلال كلها لله. وقد جاء مفسرًا: «ظل عرشى» . وظاهره كونه فى ظله من الحر والشمس، ووهج الموقف، وأنفاس الخلق، وهو تأويل الأكثر.

وذهب عيسى [بن كيسان] أن معناه: كفه عن المكاره وإكرامه، وجعله في كنفه وستره. ومنه قولهم: السلطان ظل الله فى الأرض. وقيل: خاصته. وقد يصح فى الحديث الأول هذا التأويل أيضاً، يقال: فلان فى ظل فلان، أى فى كنفه وعزته. وقد يكون هذا الظل عبارة عن الراحة والتنعم، يقال: هو [فى] عيش ظليل، أى طيب) [إكمال المُعْلم بفوائد مسلم، (8/35) دار الوفاء]

وقال أيضاً في مشارق الأنوار: (قَوْله يظلهم الله فِي ظله الحَدِيث يحْتَمل أَن يكون الظل هُنَا على ظَاهره، أما ظلّ الْعَرْش كَمَا جَاءَ فِي الحَدِيث الآخر فِي ظلّ عَرْشه وأضافه إِلَى الله لملكه ذَلِك أَو على حذف مُضَاف أَو يُرَاد بذلك ظلّ من الظلال وَكلهَا لله تَعَالَى كَمَا قَالَ فِي ظلل من الْغَمَام أَي بظلل وكل مَا أظل فَهُوَ ظلّ وظل كل شَيْء كنه [كنفه] وَقد يكون الظل هُنَا بِمَعْنى الكنف والستر والعزو يكون بِمَعْنى فِي خاصته وَمن يدني مَنْزِلَته ويخصه بكرامته فِي الْموقف، وَقد قيل مثل هذا في قَوْله السُّلْطَان ظلّ الله فِي الأَرْض أَي خاصته وَقيل ستره وَقيل عزه. وَقد يكون بِمَعْنى الرَّاحَة وَالنَّعِيم كَمَا قيل عَيْش ظَلِيل أَي طيب وَمِنْه الحَدِيث الآخر فِي الْجنَّة شَجَرَة يسير الرَّاكِب فِي ظلها كَذَا قيل فِي ذراها وكنفها وَيحْتَمل أَن مَعْنَاهُ فِي روحها وَنَعِيمهَا. وَقَوله أظلهم الْمُصدق وَقد أظل قادماً وأظلنا يَوْم عَرَفَة أَي غشيهم. أظلهُ كَذَا أَي دنا مِنْهُ كَأَنَّهُ ألبسهُ ظله وَمِنْه قد أظل أَي غشيه أَو كَاد وَقَوله فِي الْبَقَرَة وَآل عمرَان كَأَنَّهُمَا ظلتان أَو غمامتان بِمَعْنى مُتَقَارب الظلة السحابة السحابة وَجَمعهَا ظلل وَمِنْه عَذَاب يَوْم الظلة وَمِنْه رَأَيْت ظلة تنطف السّمن وَالْعَسَل أَي سَحَابَة وَمِنْه الظلة من الدبر أَي السحابة مِنْهَا وَقَوله الْجنَّة تَحت ظلال السيوف مَعْنَاهُ أَن شهرة السيوف وَالضَّرْب بهَا مُوجب لَهَا فَكَأَنَّهَا مَعهَا وتحتها وَقَوله مَا زَالَت الْمَلَائِكَة تظله بأجنحتها يحْتَمل وَجْهَيْن أَنَّهَا أظلته ليْلًا [هكذا في النص وأظنها كي لا] تغيره الشَّمْس إِكْرَاما لَهُ وَالْآخر وَهُوَ أظهر تزاحمها عَلَيْهِ للرحمة عَلَيْهِ وَالْبر بِهِ وَقَوله فِي الْهِجْرَة لَهَا ظلّ لم تأت عَلَيْهِ الشَّمْس أَي لم تفئ عَلَيْهِ وَهَذَا تَفْسِير معنى الظل وَالْفرق بَينه وَبَين الفئ أَن الظل مَا كَانَ من غدْوَة إِلَى الزَّوَال مِمَّا لم تصبه الشَّمْس والفئ من بعد الزَّوَال ورجوعه إِلَى الْمشرق من الْمغرب مِمَّا كَانَت عَلَيْهِ الشَّمْس قبل وَقَوله يظل الرجل شاخصاً أَي يصير يُقَال ظللت بِكَسْر اللَّام أفعل كَذَا أظل بِفَتْح الظَّاء إِذا فعلته نَهَاراً وظلت بِالْفَتْح وَالْكَسْر قَالَ تَعَالَى: (ظلت عليه عاكفاً) وَلَا يُقَال فِي غير فعل النَّهَار كَمَا لَا يُقَال بَات إِلَّا لفعل اللَّيْل وَيُقَال طفق فيهمَا وَيكون ظلّ يفعل كَذَا بِمَعْنى دَامَ قَالَه صَاحب الْأَفْعَال وَغَيره وَقَوله وعَلى رَسُول الله ثوب قد أظل بِهِ أَي جعل ليَكُون لَهُ ظلا ليقيه الشَّمْس) [مشارق الأنوار عل صحاح الآثار (1/328) المكتبة العريقة تونس، وصاحب كتاب الأفعال هو أبو عثمان السرقسطي المعروف بابن الحداد]

أما ابن حجر فبعد أن ذكر رأي القاضي فإنه رأى أن يزاد عليه التشريف، فقال: (وكان حقه أن يقول إضافة تشريف ليحصل امتياز هذا على غيره كما قيل للكعبة بيت الله مع أن المساجد كلها ملكه) [فتح الباري، دار المعرفة]

وقال ابن عبد البر: (وَأَمَّا قَوْلُهُ فِي ظِلِّ اللَّهِ فَإِنَّهُ أَرَادَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ، وَقَدْ يَكُونُ الظِّلُّ كناية عن الرَّحْمَةِ كَمَا قَالَ (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ وَفَوَاكِهَ) يَعْنِي بِذَلِكَ مَا هُمْ فِيهِ مِنَ الرَّحْمَةِ وَالنَّعِيمِ وَقَالَ (أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا) وَقَدْ يَكُونُ كِنَايَةً عَنِ الْعَذَابِ كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ: (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ) وَمَنْ كَانَ فِي ظِلِّ اللَّهِ يَوْمَ الْحِسَابِ وُقِيَ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ، جَعَلَنَا اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ مِنَ الْمُتَحَابِّينَ فِيهِ وَلِوَجْهِهِ، الْمُسْتَقِرِّينَ تَحْتَ ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ وَأَكْرَمِ الْخِلَالِ) [التمهيد، (17/431-132) طبعة وزارة الأوقاف المغربية].

وقال البغوي في شرح السنة: (مَعْنَاهُ: إِدْخَالُهُ إِيَّاهُمْ فِي رَحْمَتِهِ وَرِعَايَتِهِ، وَقِيلَ: الْمُرَادُ مِنْهُ ظِلُّ الْعَرْشِ)

وقال ملا علي القاري في مرقاة المفاتيح: (يُظِلُّهُمُ اللَّهُ: أَيْ: يُدْخِلُهُمْ (فِي ظِلِّهُ) أَيْ: رَحْمَتِهِ (يَوْمَ لَا ظِلَّ) أَيْ: لَا قُدْرَةَ وَلَا رَحْمَةَ (إِلَّا ظِلُّهُ) قَالَ ابْنُ الْمَلَكِ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ: أَيْ يُدْخِلُهُمْ فِي حِرَاسَتِهِ وَرِعَايَتِهِ، وَقِيلَ: الْمُرَادُ ظِلُّ الْعَرْشِ إِذْ جَاءَ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْحَدِيثِ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ) .

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.