فائدة: العالم المزيَّف أو المزيِّف! كلاهما تزييف

قصة لطيفة يتبعها سؤال للقارئ، فتابعونا

(بعد حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1918م، قام ماكس بلانك بجولة في أرجاء ألمانيا كلها، وبصرف النظر عن المكان الذي كان يُدعى إليه، فإنه كان يلقي نفس المحاضرة عن ميكانيكا الكم، مع الوقت حفظ السائق المحاضرة عن ظهر قلب، فقال للعالم: «لا بد أن الأمر ممل لحضرتك سيدي الأستاذ بلانك أن تلقي كل مرة نفس المحاضرة. أقترح أن ألقي المحاضرة نيابة عنك في ميونخ، بينما تجلس أنت في الصف الأول وترتدي قبعة السائق؛ وبهذا يتوافر لكل منا بعض التغيير» أعجبت الفكرة بلانك على سبيل التسلية فوافق، وهكذا ألقى السائق المحاضرة الطويلة حول ميكانيكا الكم أمام جمهور من ذوي الهامات السامقة. وبعد برهة من الوقت طرح أحد أساتذة الفيزياء سؤالاً؛ فأجاب السائق كما يلي: «لم أكن أتصور قط أن سؤالاً بسيطاً مثل هذا يطرح في مدينة متقدمة مثل ميونخ، سأطلب من سائقي أن يتفضل بالإجابة» ) انتهى [رولف دوبلي، كتاب فنّ التفكير الواضح ص 75، طباعة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة] .

ولن أعلق على نباهة (العالم المزيّف) السائق وسرعة بديهته عندما أعضل عليه، فتصرف بلباقة وذكاء ليجيب السائق المزيف بلانك نيابة عنه.

ولكن ألم تلاحظوا الفرق بين الحفظ والعلم؟

والآن من هو المزيف برأيكم؟ السائق أم العالم؟ ومن فيهم يصدق عليه أن يقال عنه كتاب متحرك؟

أترك الإجابة لكم

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

نعم.. السائق كتاب متحرك.. وعالم زائف.. ولكنه على الأقل أهل للمسؤولية التي أوكلت له.. وأدى الكتاب بأمانة.. أما من عندنا اليوم فهم ناهيك عن كونهم علماء زائفون.. فهم كتب محرفة.. ولسان الحال يقول: ياليتهم كانوا سواقا عند بلانك.

تعليق ابو محمد بتاريخ 12 نوفمبر، 2017

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.