61) أحداث يوم القيامة: الشفاعة

الشَّفْعُ: خِلَافُ الوَتْر، وَهُوَ الزَّوْجُ. تَقُولُ: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً. وشَفَعَ الوَتْرَ مِنَ العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً، والشفع ضم الشيء إلى مثله، ويقولون كان فرداً فشفعته، والشاة الشافع هي التي معها ولدها.

ولذلك فإن الشفاعة لا تخرج عن هذا المعنى، فهي تدل على التثنية. واستخدمت الشفاعة بمعنى التوسط لطلب منفعة أو دفع مضرة حسب هذا المعنى، فمن اصطحب معه آخر ليشفع له في أمر ما فإن الآخر يكون ثانياً له أي شفيعاً. ولذلك فإن الشفع كما عرفوه خلاف الوتر وهو الزوج كما أسلفنا.

أما الشفاعة في يوم القيامة فإن منها ما هو خاص بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهي ما اصطلح على تسميتها بالشفاعة الكبرى وهي التي وردت في قوله عليه الصلاة والسلام وبها فضل عليه الصلاة والسلام على سائر الأنبياء: (أُعطيتُ خمسًا، لم يُعطَهنَّ أحدٌ قَبلي: نُصِرتُ بالرُّعبِ مَسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرضُ مسجدًا وطَهورًا، فأيُّما رجلٍ من أُمَّتي أدرَكَتْه الصلاةُ فلْيُصلِّ، وأُحِلَّتْ لي المغانمُ ولم تَحِلَّ لأحدٍ قَبلي، وأُعطيتُ الشفاعةَ، وكان النبيُّ يُبعَثُ إلى قومِه خاصةً، وبُعِثتُ إلى الناسِ عامةً) [البخاري وغيره]

وهذه الشفاعة هي التي تحصل في الموقف قبل بدء الحساب، فإنه صلى الله عليه وسلم هو الذي يشفع عند الرب جل وعلا ليعجل ببدء الحساب بعد أن ضاقت الخلائق من طول الانتظار والحرارة والعطش، وهي الشفاعة الكبرى والشفاعة العظمى، وهي الشفاعة الخاصة به عليه الصلاة والسلام، بمعنى أنه لن يشفع بها غيره من الأنبياء أو سائر الناس حسب ما تقدم في كلمة (المقام المحمود وانتهاء الانتظار) لمن أراد الرجوع إليها.

أما الشفاعة الأخرى فإن أعظمها لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وتكون لغيره، فالقرآن يشفع، والشهيد يشفع، وغير ذلك مما وردت به الأدلة الشرعية.

وقد وردت النصوص في الشفاعة على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: فيه نفي للشفاعة.

القسم الثاني: إثبات للشفاعة من بعد إذن.

القسم الثالث: إثبات الشفاعة مطلقاً.

وهذا ما سنتحدث عنه لاحقاً إن شاء الله تعالى. مع التعريج على موضوع إنكار الشفاعة.

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.