فوائد: هؤلاء مجانينهم، فأين عقلاؤنا؟


قال ابن أبي فُديك: كان عندنا رجل يُكنى أبا نصر من جهينة، ذاهب العقل. توفي منذ شهر أو أقل، وكان يجلس مع أهل الصفة في آخر مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان إذا سئل عن شيء أجاب فيه جواباً حسناً. فأتيته يوماً وهو في مؤخر المسجد مع أهل الصُّفة منكسٌ رأسه، فجلست إلى جنبه فحركته وأعطيته شيئاً كان معي، فقال: قد صادفت منا حاجة.

فقلت: يا أبا نصر، ما الشرف؟

قال: حمل ما نال العشيرة أدناها وأقصاها. والقبول من محسنها. والتجاوز عن مسيئها.

قلت: فما المروءة؟

قال: إطعام الطعام. وإفشاء السلام. وتوقي الأدناس والآثام.

قلت: فما السخاء؟

قال: جهد المقلّ.

قلت: فما البخل؟

قال: أُفّة [وجه من وجوه أفّ] وحول وجهه عني.

قلت: لم لا تجيبني؟

قال: قد أجبتك.

وقال ابن أبي فديك أيضاً: قدم علينا هارون سنة ثلاث [ولي الرشيد بين 170-193 ولعل الراوي يقصد سنة ثلاث وسبعين أو ثلاث وثمانين بعد المئة] فأُخلي له المسجد، فوقف على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى منبره. وفي موقف جبريل عليه السلام. واعتنق اسطوانة التوبة. ثم قال: قفوا بي على أهل الصفة. فلما أتاهم حُرّك أبو نصر وقيل: هذا أمير المؤمنين.

فرفع رأسه إليه وقال: أيها الرجل، إنه ليس بين عباد الله وأُمة نبيه صلى الله عليه وسلم ورعيتك وبين الله خلق غيرك. وإن الله سائلك عنهم فأعد للمسألة جواباً. فقد قال عمر بن الخطاب: لو ضاعت سخلة على شاطيء الفرات لأُخذ بها عمر يوم القيامة.

فبكى هارون. ثم قال: يا أبا نصر، إن رعيتي ودهري غير رعية عمر ودهره.

قال: دع عنك هذا. والله غير مغن عنك فانظر لنفسك، فإنك وعمر لتسألان عما خولكما الله.

قال: فدعا هارون بمئة دينار فقال: ادفعوها إلى أبي نصر. فقال أبو نصر: ما أنا إلا رجل من أهل الصفة، فادفعوها إلى فلان يفرقها بينهم. ويجعلني رجلاً منهم.

[عقلاء المجانين والموسوسين لأبي محمد الضراب 392هـ 1/30، دار البشائر، وعقلاء المجانين لابن حبيب النيسابوري 406هـ ص201 ، دار النفائس]

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.