الملقون والمتلقون

تختص هذه الكلمة بمن أشير إليهم في الكلمات السابقة

الملقي والمتلقي كلاهما مسئولان ويحاسبان على الإلقاء والتلقي.

وعادة ما يكون المتلقي مزدوج الوظيفة فيكون متلقياً وملقياً في الوقت نفسه وذلك عندما يأخذ من غيره ويعطي غيره، وبخاصة في رسائل الواتسأب، فأصحاب الأصابع المتورمة لا يتحملون رسالة تأتيهم إلا وحولوها لغيرهم بضغطة زر، بلا نظر ولا تدبر ولا أدنى مسئولية.

وقد تكون إشاعة أو بث رعب أو إيجاد فرقة بين الناس أو ترويج سمعة لمنتج تجاري تأتيه رسالة عنه أنه مضر فيحولها لغيره وهو لا يعي أنه هو المضر لأنه أساء وأضر بصاحب المنتج، ناهيك عن اللغة الركيكة التي تكتب بها الرسائل فهي ليست عامية ولا عربية بل خلط قبيح بينهما.

والأنكى من ذلك كله حديث موضوع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قصة مخترعة عن شخصية في التاريخ وهكذا. أو حكم في الدين شاذ لا أصل له. وكل هذه آثام في آثام ابتليت بها مجتمعاتنا بشكل غريب ومتسارع حتى وصلت كثرتها إلى درجة لا تطاق.

لنضغط كل ما ذكرناه في الكلمات السابقة في قنينة واحدة ولنصبه على هذه الكلمة لندرك خطورة أن نأخذ ديننا بهذه الطريقة، وكأننا لاعبو كرة طائرة نتقاذفها فيما بيننا. دون الرجوع إلى الأصول للتثبت.

وعلى الملقين (إن كانوا مؤهلين) أن يدركوا خطر عملهم وأنهم بكل ما يقدمونه عبر وسائل الإعلام والاتصالات للناس بشكل مقصود أو عفوي عبارة عن جنود: إما لله تعالى أو للشيطان، وعليهم أن يختاروا.

أما الملقون غير المؤهلين فليشتروا آخرتهم ويريحوا الناس منهم.

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.