المِفصَل الفرعوني (1) تعريف

قال الله تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ} [البقرة: 49-50]

لعدم الإطالة ولأهمية هذا الموضوع، سأجعله من كلمتين، الأولى تعريف والثانية إنزال.

عندما أقول (مِفْصَل) فأنا أعني النقطة التي يصلح فيها التحول إلى هنا أو هناك سواء أكان سلبياً أم إيجابياً، كمفصل اليد الذي يكون بين عظمين.

ولو تصورنا أن كل أمة تعيش في قطار، فإن نقاط التحول عندها أو مفاصل تاريخها هي المحطات التي يتوقف فيها هذا القطار والتي تأخذه يميناً أو شمالاً أو تحدد سيره في أية جهة كانت.

كل أمة لها تاريخ توجد فيه مفاصل تحول حياتها من شكل إلى آخر، وربما كان في بعض تلك المفاصل تحولاً إلى النهاية.

تأثير الأحداث المفصلية في حياة أمة؛ أي أمة، من شأنه أن يصيغ شخصيات أبنائها، ويضيف ثقافة إلى تراثها، فتشكل كل هذه التراكمات تاريخاً عملياً لا ينفك يؤثر في حياة الأجيال جيلاً بعد جيل، ولذلك فإن دراسة هذه المفاصل ووضع يد الفكر عليها يجعل الدارس على وعي تام تجاه هذه الأمة أو تلك، مما يهيئه لمعرفة كيفية التعامل معها، خاصة إن كان لديه من الحقائق ما يسعفه بعيداً عن الأساطير والخرافات التي تصطنعها بعض الأمم –كالعادة- لتصنع لها أمجاداً وهمية.

أما الأحداث العابرة التي لا تتعدى زمانها –مهما طال- في التأثير، أو تلك التي تجاوزتها الأمة ولم تضع نقطة مؤثرة في تاريخها، فإنها لا تعد مفاصل في حياتها، كفتح الأندلس عند المسلمين فإنه لا يعد مفصلاً ولكن سقوط الأندلس يعد مفصلاً، أو كحرب البسوس في تاريخ العرب، ولكن بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تعد مفصلاً في تاريخهم، وكطاعون أوروبا في القرن الرابع عشر ولكن ظهور الإسلام يعتبر مفصلاً مؤثراً في تاريخ أوروبا، وكثورة التايبنغ في الصين لا تعد مفصلاً رغم استمرارها لخمس عشرة سنة وخطورة ما دعت إليه، ولكن الفترة الماوية في الصين تعتبر مفصلاً في تاريخهم.

فدراسة تاريخ أي أمة تعطي الدارس القدرة على معرفة هذه المفاصل، وقد يُحسن الغريب العثور عليها أكثر مما يفعل أبناء الأمة أنفسهم، مع الأخذ بالاعتبار قدرة الباحث وزاوية النظر عنده وسعة اطلاعه في تاريخ موضوع البحث.

الأمر الآخر هو أن أي تحول في تاريخ أي أمة، لا يعني بالضرورة والتبعية أنه لصالحها، فقد يكون عكس ذلك، والذي يحدد هذا هو تعاملها مع هذا التحول، وكيفية اجتيازها له، فالعبرة إذن في تعامل الأمة مع ما يصيبها من تحولات، فإن أحسنت التعامل مع هذا التحول اجتازته لما فيه الأفضل لها، وإن لم تكن في مستوى التعامل معه، فإنه يكون وبالاً عليها وقد تكون فيه نهايتها.

فتحول الخلافة عند المسلمين مثلاً إلى ملك كان مفصلاً مهماً، وقد ترك تأثيره في تاريخهم، فاستمر الملك عليهم وبهم، واندرست خلافتهم؛ وأقرب مثال على ذلك هو سقوط الملك العباسي الأول في 656 هـ وقيام الثاني في مصر 659 هـ وقد عاش المسلمون الفارق بين الزمنين بلا حاكم يحكمهم، أو خليفة –كما يحب البعض تسميتهم- كما يذكر المؤرخون ومنهم السيوطي عندما قال: (ثم دخلت سنة تسع وخمسين –يقصد 659- والوقت أيضًا بلا خليفة إلى رجب، فأقيمت بمصر الخلافة، وبويع المستنصر كما سنذكره، فكانت مدة انقطاع الخلافة ثلاث سنين ونصفًا) [تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 721 وزارة الأوقاف – قطر] فانظر إلى حالة الانكسار والهوان.

بينما نجد أن حروب الأفيون في الصين مثلاً قد أوصلت عدد المدمنين الصينيين إلى مائة وعشرين مليون مدمن، وذلك فقط في النصف الأخير من القرن التاسع عشر، وأدت إلى جعل هونغ كونغ مستعمرة بريطانية، ولكن الصينيين تجاوزوا هذا المنحنى الخطير في حياتهم، وكان هذا التجاوز في صالحهم وخاصة فيما حصل في الحكم الماوي عندهم.

وبنو إسرائيل كغيرهم من الشعوب والأمم لهم مفاصل حياتهم الخاصة بهم، فدخول يوسف عليه السلام مصر مفصل، وكذلك عيشهم تحت حكم الفراعنة، ومبعث موسى عليه السلام، ودخولهم الأرض المقدسة، واستعباد نبوخذ نصّر لهم، ومبعث عيسى عليه السلام، ثم مبعث خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام؛ كل هذه مفاصل مهمة في تاريخهم كان لها الأثر كل الأثر في تكوين ثقافاتهم ونفسياتهم وموروثاتهم التي وجهت أجيالهم جيلاً بعد جيل. وسنأتي عليها في مواضعها إن يسر الرحمن عز وجل.

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.