ثم قست قلوبكم

يقول الله جلّ وعلا: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ الله وَمَا الله بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة: 74]

فبعد الآيات والمعجزات وآخرها قصة البقرة وما تعلق بها، أليس من المفترض فيهم أن يرضخوا وتلين قلوبهم ويأتمروا بأمر الله تعالى ويلتزموا ما يطلبه منهم رسولهم موسى عليه السلام؟ أليس من المفترض بهم أن يفعلوا ذلك؟ بل ويزيدوا عليه بالانتهاء عن التكلف وكثرة المساءلة والاستعلاء والاشتراط، كيف وقد رأوا أن تكلفهم ومعاندتهم لم يزدهم ذلك إلا بؤساً وزيادة عذاب وغضباً من الله تعالى.

ولكن شيئاً من ذلك كله لم يحصل، بل يقرر الله تعالى أن قلوبهم بعد هذا كله أصبحت قاسية، بل وأشد قسوة من الحجارة، وجاء لفظ أشد بدل أقسى ليبين شدة قسوة قلوبهم وما القلب إلا موضع اللين والرحمة والخضوع والخشوع، فإن لم يكن كذلك فلا خير فيه، إذ لا يأتي منه إلا الغلظة والفحش.

على أنه يفترض في القلب أن يتصف باللين، ويفترض بالحجارة أن تتصف بالقسوة ولكن العكس هنا هو الذي حصل، فقلوبهم صارت أقسى من الحجارة والحجارة صارت ألين من قلوبهم.

ثم إن الله تعالى عندما يشبه قلوبهم بالحجارة ويصف أنواع الحجارة كما جاء في الآية فإنه يذكرهم بأمور شاهدوها بأعينهم ووقع عليها حسهم من كل جانب وصوب، فقد رأوا الحجارة تنفجر ويخرج منها الماء {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [البقرة: 60] والانفجار هو التفتح والتوسع ففيه الكثرة ولذلك ناسب في هذه الآية أن يقول الله تعالى كلوا واشربوا من رزق الله، كما ناسب ورود الانفجار في هذه الآية لتعدد النعم في سورة البقرة، وذلك بخلاف سورة الأعراف كما سيأتي.

كما أنهم رأوا الحجارة تتشقق ويخرج منها الماء؛ قال عزّ من قائل: {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } [الأعراف: 160] والانبجاس انشقاق في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ، فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ، وهو يكون بداية خروج الماء فيكون أقل من الانفجار، ولذلك لم يذكر الأكل والشرب كالذي جاء في آية البقرة.

أما قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ الله} فإنه يذكرهم بالجبل الذي تجلى له عزّ وجل فصار دكاً كما جاء في قوله تعالى: {وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 143] وكذلك الطور لما رأوه يرتفع فوقهم استجابة لأمر الله تعالى {وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الأعراف: 171] .

هذه هي الحجارة التي الموصوفة بالقسوة والتي جعل الله القساوة خاصة لها، انظروا إليها فهي ألين من قلوبكم بل إن قلوبكم هي القاسية.

عن حذيفة رضي الله عنه: (الْقُلُوبُ أَرْبَعَةٌ: قَلْبٌ مُصْفَحٌ فَذَلِكَ قَلْبُ الْمُنَافِقِ، وَقَلْبٌ أَغْلَفُ فَذَلِكَ قَلْبُ الْكَافِرِ، وَقَلْبٌ أَجْرَدُ فَكَأَنَّ فِيهِ سِرَاجًا يُزْهِرُ فَذَاكَ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ، وَقَلْبٌ فِيهِ نِفَاقٌ وَإِيمَانٌ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ قرْحٍ يَمُدُّهَا قَيْحٌ وَدَمٌ وَمَثَلُهُ كَمَثَلِ شَجَرَةٍ يَسْقِيهَا مَاءٌ طَيِّبٌ فَإِنَّ مَا غَلَبَ غَلَبَ عَلَيْهِ) [ابن أبي شيبة، وروي مرفوعاً وفيه ضعف، أما المصفح فهو الذي فيه وجهان، والأغلف عليه غلاف يمنع دخول أي شيء فيه]

والله تعالى أعلى وأعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل

مواضيع ذات صلة

لا يوجد

جميع مواضيع المدونة

لا يوجد تعليقات على هذه المقالة حتى الآن

A ring of rolex replica diamonds is set on the watch ring, which is in omega replica line with the luster of the mother of pearl. With a black alligator strap to rolex replica watches wear comfortable, low-key luxury. The elegant moon phase table is top swiss replica watches perfect for ladies to wear.